الجمعة، 29 أبريل 2016

خريطة طبوغرافية لمنطقة الجديدة 1/50000


تقع مدينة القصر الكبير في الشمال الغربي للمملكة المغربية عند واد متسع، على ضفاف نهر اللوكوس الذي يحيط بها من جهتي الغرب والجنوب، متوسطة بذلك منطقة فسيحة تعرف بحوض اللوكوس. ونظرا لقربها الجغرافي من المحيط الأطلسي (90 كلم)، ومن البحر الأبيض المتوسط (30 كلم) فهي تخضع لمناخ متوسطي تخترقه مؤثرات أطلسية شديد الشبه بنظيره الذي يهيمن على جهات متعددة في الجنوب الغربي من شبه الجزيرة الايبيرية. ويتميز فصل الصيف فيها بارتفاع درجات الحرارة التي تسهم في تلطيفها أحيانا المؤثرات الاطلنتية. تبعد مدينة القصر الكبير عن العاصمة الرباط بحوالي 143 كلم .كما تبعد عن فاس ب 137 كلم و عن طنجة ب 84 كلم متوسطة بذلك أهم المراكز الحضرية بالنصف الشمالي من المملكة .
تقدّر ساكنة المدينة حسب احصاء سنة 2014 ب 126617 نسمة. و يبلغ عدد الأجانب المقيمون بها 114 نسمة تنتمي لجنسيات مختلفة تنحدر من قارات آسيا و أفريقيا و أوربا...
تتواصل مدينة القصر الكبير مع أهم المدن المغربية عبر خطوط السكك الحديدية التي تربطها بكل من طنجة والميناء المتوسطي شمالا، وبفاس ووجدة شرقا،وبالرباط، الدار البيضاء ومراكش جنوبا، كما أنها متصلة بجل مدن المملكة عبر شبكة الطرق الوطنية.

خريطة طبوغرافية لمنطقة خمسي مسكالة 1/50000



خريطة طبوغرافية لمنطقة ڭلب الثور 1/50000




الأربعاء، 27 أبريل 2016

خريطة طبوغرافية لمنطقة الجديدة 1/50000

مدينة ساحلية تطل على المحيط الاطلسي و موقعها بين المدن هو على الشكل التالي من الشمال مدينة الدار البيضاء و من جهة الشرق مدينة مراكش ثم مدينة اسفي من جهة الجنوب و موردها الاساسي من الماء هو واد ام الربيع الي يفصل بينها و بين مدينة ازمور
عرفت هذه المنطقة ازدهارا حضاريا وثقافيا في القرون الوسطى. سبقى ان احتلها البرتغاليون وبنوا بها قلعة (قصبة) صغيرة سنة 1514. التصميم الأول لهذه القصبة كان للأخوين " فوانسيسكو ودييكو دوارودا" وهما مهندسان يتمتعان بشهرة كبيرة نظرا لإنجازاتهما سواء في البرتغال أو في المدن المغربية المحتلة.. تم توسيع " مازاكان" (كما سماها البرتغاليون) سنة 1541 من طرف البرتغاليين خصوصا بعد انسحابهم من أكادير وآسفي وأزمور. كما تم وضع تصميم نهائي لها من طرف مهندس إيطالي يعمل لحساب البرتغال معروف بنمط معماري خاص به استعمله في دول أخرى كما هو الشأن في مازاكان..
مناخها معتدل في اغلب اوقاتها فدرجة الحرارة القصوى تصل الى 48° لكن نادرا ما تصل اليها اما درجة الحرارة الدنيى فهي 5° اما من حيث التربة فتربتها صالحة للزراعة بنوع "حمري"


خريطة طبوغرافية لمنطقة القنسرة 1/50000



السبت، 23 أبريل 2016

خريطة طبوغرافية لمنطقة الجبهة 1/50000

الجبهة هي مدينة مغربية بميناء صغير، تقع في الجزء الشمالي من المغرب. هذه المنطقة الساحلية المتوسطية الواقعة بجبال الريف، وعلى الطريق الذي يربط الشمالي الغربي بالشمالي الشرقي من المغرب. الجبهة هي مركز الجماعة القروية: متيوة وهي جزء من إقليم شفشاون ضمن جهة طنجة تطوان، وتصم الجبهة 2.984 نسمة (إحصاء 2004).
اسم البلدة يقوم على موقعها على سفح مجموعة من الجبال. الجبهة باللغة العربية تعني الجبين أو الواجهة ومقدمة الشيء؛ فالبلدة تبرز كما لو أن المدينة عبارة عن جبهة لسلسلة من الجبال. ومن ثم، عرفت باسم الجبهة.

خريطة طبوغرافية لمنطقة العونـــات 1/50000


العونات هي قرية مغربية غرب البلاد. تقع أربعاء العونات 25 كلم شمال غرب سيدي بنور بإقليم الجديدة. تضم القرية والدواوير المحيطة بها 4.465 نسمة (إحصاء 2004).

الجمعة، 22 أبريل 2016

خريطة طبوغرافية لمنطقة أربعاء سيدي العروسي 1/50000

سيدي العروسي هي بلدة مغربية تقع غرب مدينة مراكش وتبعد عنها ب 50 كلم. المدينة تنتمي لإقليم الصويرة وتضم 13.203 نسمة (إحصاء 2004).

خريطة طبوغرافية لمنطقة العكرب 1/50000



تتميز منطقة العقرب بجمالها الطبيعي الساحر وموقعها الاستراتيجي المميز الذي يجعلها قريبة من منطقة أوريكا السياحية وسيتي فاطمة، ومن أروع الأماكن وأجملها في ضواحي مراكش التي تحقق نسبة إقبال كبيرة من السياح بمختلف الجنسيات، كما أنها مناطق تنعش السياحة الداخلية والخارجية، ولا تكاد تهدأ طيلة العام، لتميزها بخصائص مختلفة ومتنوعة تختلف من فصل إلى آخر، لا سيما في فصل الصيف، حيث تصبح القبلة التي يقصدها المغاربة والأجانب والفارين من حرارة مراكش المفرطة التي تتجاوز في معظم شهور الصيف 48 درجة، حيث يجدون أمامهم كل ما يحتاجون من مستلزمات وخدمات مميزة لإقامة أفضل وأكثر متعة.

الأربعاء، 20 أبريل 2016

خريطة طبوغرافية لمنطقة دويرة 1/50000

دوار الدويرة هي قرية مغربية توجد في جنوب مدينة أكادير في منطقة سوس ماسة درعة تبعد عن مركز اكادير بحوالي 45 كلم إلى جنوب مطلة على المحيط الأطلسي،
مرتبطة بالطريق الوطنية رقم واحد بطريق معبدة طولها 15 كلم. ==السكان==شناكلة ولاد لدليم يجدن في الدوير قرب من كادير اسم جدهم آلكبر زيلد وبنه حويسين لديه خمسة أخو العرف اسمهم كلهم توفو اسم ابناه مبرك الملقب بي العقل اخوه انجم اخوه عبد الله اخوه محمد اخوه البشير اخوه عبد العزيز اخوه العاربي اختهم محجب اخة فطيمة اخة عيش امهم جميع الدليم ابهم حويسين شناكلة اولدهم كترين 190 ول حوالي الف نسمة من العرب الصحراويون الرحل، استوطنوا هذه المنطقة منذ سنين عديدة، هم رحل من الصحراء الكبرى وجنوب المغرب ينحدرون من قبائل هذه المنطقة وهم:.
  • قبيلة أولاد دليم: ينتسب إليها أولاد رحيل
  • قبيلة مجاط: ينتسب إليها ناس يحملون نفس اسم قبيلة
  • قبيلة لميار: ويحملون نفس الاسم
  • قبيلة شناكلة: ونتسب إليها أولاد حويسين وأولاد مبيارك شنيكلي
  • قبيلة تباالت
  • قبيلة ازوفيص
  • خليط اخر من أمازيغ

خريطة طبوغرافية لمنطقة الدريوش 1/50000

الدريوش مدينة مغربية توجد بمنطقة الريف شمال المملكة المغربية، وتقع جنوب غرب الناظور بساكنة يبلغ عددها 10.381 نسمة (إحصاء 2004). يحد الدريوش بالعروي شرقا وميضار غربا وعين الزهرة جنوبا.

خريطة طبوغرافية لمنطقة ظهر السوق 1/50000

منطقة ظهر السوق- إحدى مناطق إقليم تاونات- أن هذه الأخيرة تعيش على إيقاع أزمات اجتماعية واقتصادية جد حرجة، تستدعي تدخلا عاجلا لإنقاذ ما يقارب 42638 نسمة مهددة بالفقر المدقع بمختلف تجلياته ومظاهره. المعطى أثبتته مجموعة من المؤشرات الحاسمة من أهمها : نسبة الفقر، مستوى التعليم، صحة الأم، وفيات الأطفال ومعدل أمد الحياة . هذه المؤشرات تستدعي التحقيق في جدوى مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي رفعت شعار تنمية الفرد وتحسين جودة العيش.

خريطة طبوغرافية لمنطقة دمنات 1/50000

دمنات مدينة مغربية تقع في جهة تادلة أزيلال يعيش معظم سكانها على الفلاحة. يبلغ عدد سكانها 23.459 (إحصاء رسمي2004) معظم سكانها أمازيغيون, تحيط بها بعض المناظر الطبيعية الجميلة مثل القنطرة الطبيعية, إمينيفري.

خريطة طبوغرافية لمنطقة دبدو 1/50000

دبدو هي مدينة في المغرب. تشتهر بتعدد أعراق ساكنتها، بما فيهم العرب المغاربة، اليهود والأمازيغ. يبلغ عدد سكانها 4.596 (إحصاء 2004) تقع المدينة في الركن الشرقي من المغرب في إقليم تاوريرت، وهي قريبة جدا من الحدود الجزائرية.

خريطة طبوغرافية لمنطقة ضايت نويفيخة 1/50000


خريطة طبوغرافية لمنطقة دار أولاد زيدوح 1/50000

دار أولاد زيدوح هي قرية مغربية وسط شمال البلاد. تقع دار أولاد زيدوح بإقليم بني ملال وتضم 9.821 نسمة (إحصاء رسمي 2004).

خريطة طبوغرافية لمنطقة دار بن حسين 1/50000


خريطة طبوغرافية لمنطقة دار الكداري 1/50000




دار الڭداري هي مدينة في إقليم سيدي قاسم ضمن جهة الغرب شراردة بني حسين بالغرب المغربي. كان مجموع عدد سكان بلدية دار الڭداري 6.011 نسمة.(تعداد السكان الرسمي 2004).

الثلاثاء، 19 أبريل 2016

خريطة طبوغرافية لمنطقة شبكت الناجي 1/50000



خريطة طبوغرافية لمنطقة شيشاوة1/50000


شيشاوة أو ، مدينة مغربية صغيرة تقع قرب مراكش وتُعد عاصمة إقليم شيشاوة، عدد سكانها 15.657 نسمة (إحصاء 2004). تتكون من عدة أحياء منها أولاد براهيم وأولاد باني والخريبات تقع على ضفتي واد صغير موسمي الجريان
إقليم شيشاوة هو أحد الأقاليم المغربية. ينتمي الإقليم إلى جهة مراكش - تانسيفت - الحوز ويقع في وسط البلاد، غربي مراكش. الإقليم يأوي 339.818 ساكنا (2004).
يضم إقليم شيشاوة 2 جماعات حضرية و 33 جماعة قروية.

خريطة طبوغرافية لمنطقة الشاون 1/50000



شفشاون مدينة توجد في شمال المغرب وهي مركز إقليم شفشاون الذي أحدث بموجب قانون رقم : 688.75.1 الصادر بتاريخ 23 أبريل 1975م. شفشاون قيل في تسميتها الكثير و الرأي الذي استقر عليه أغلب المؤرخين أن اسم شفشاون مركب من كلمتين: * الأولى هي "شف" بمعنى: انظر. * و الثانية "إشاون" جمع كلمة "اش" الأمازيغية التي تعني "القرن"، و تطلق في العادة على قمة جبل حادة. و عليه يكون معنى "شفشاون":

الأحد، 17 أبريل 2016

خريطة طبوغرافية لمنطقة الدارالبيضاء 1/50000

الدار البيضاء أو كازابلانكا, هي أكبر مدينة في المغرب. تقع على بعد حوالي 95 كم جنوب العاصمة المغربية الرباط على ساحلالمحيط الأطلسي. يبلغ عدد سكان الدار البيضاء 3,359,818. وهي واحدة من سلسلة المدن المغربية الممتدة على شواطئ الأطلسي، فقد طورت من ميناء صغير لا يثير الانتباه في مطلع القرن العشرين إلى مدينة كبيرة تعتبر اليوم العاصمة الإقتصادية والتجارية للمملكة المغربية، وهي المدينة الأولى في المغرب، والثالثة في أفريقيا من حيث عدد السكان (بعد لاجوس والقاهرة) إذ يقطنها نحو ثلاثة ملايين ونصف نسمة. وبالإضافة إلى كونها مدينة لا تنام فهي محافظة على طابعها المغربي الإنساني، ففنها المعماري ممتزج بين القديم بأبنيته المنخفضة والمنتظمة الشكل والحديث بمبانيه الشاهقة والفخمة كالمركز التجاري بشركاته ومصارفه وبيوت المال والفنادق الكبرى والحدائق العامة. في الدار البيضاء تختلط المدن، أجزاء من بغداد وأطراف من القدس وقطع منالقاهرة وملامح من مرسيليا وحالات من دمشق، ميناء برازيلي ومقاه إسبانية وإيطالية .

خريطة طبوغرافية لمنطقة تفلني1/50000



خريطة طبوغرافية لمنطقة رأس كانتن الوليدية1/50000


الوليدية هي مدينة ساحلية مغربية غرب المملكة. تنتمي الوليدية لإقليم سيدي بنور. تضم هذه القرية 15.433 نسمة (إحصاء 2004). تقع الوليدية بين مدينتيالجديدة وآسفي وتبعد ب 158 كلم عن الدار البيضاء و 212 كيلومترا من مراكش.
الوليد، سلطان من سلالة السعديين، أعطى اسمه لهذا المنتجع، واحدة من أفضل الشواطئ المحمية من المحيط الأطلسي الشمالي. في الجزء العلوي من المدينة، يمكن رؤية ما تبقى من بعض آثار في القصبة، التي بنيت في 1634.

الجمعة، 15 أبريل 2016

خريطة طبوغرافية لمنطقة بوزنيقة1/50000

بوزنيقة مدينة مغربية ساحلية على المحيط الأطلسي، تقع بين الرباط والدار البيضاء، بإقليم بن سليمان وتضم 27.028 نسمة (إحصاء 2004).
يرجع تاريخ تأسيس بوزنيقة إلى عهد السلطان العلوي سيدي محمد بن عبد الرحمن في القرن التاسع عشر، الذي بنى " القصبة " وجعل منها قاعدة لجيوشه.
و حسب المعلومات المستقاة من مصادر محلية، فإن سكان بوزنيقة الأقدمين ينتمون إلى قبيلة "الأعراب"التي يكثر أفرادها إضافة إلى بوزنيقة، في وادي الشراط والصخيرات وجزءا من تمارة... ويعود أصلهم إلى عرب " صبّاح " من بني هلال. ويرجع أمر تواجد ساكنة لا بأس بها من تافيلالت ببوزنيقة إلى انحدار الأعراب بنسبة عالية من الرشيدية جنوب المغرب، وهذا ما يؤكده تواجد فخذات ودواوير بإقليم الرشيدية تحمل نفس الاسم الموجود بتراب دائرة بوزنيقة، مثل: العبابدة وأولاد صبيح... إلخ
إلى جانب القصبة، تعتبر الكنيسة الكاتوليكية المتواجدة بقلب بوزنيقة، محطة ثانية لنشأة بوزنيقة في بداية القرن العشرين " رمز التواجد المعمر الفرنسي في فترة الاستعمار بالمنطقة ". كما يعدّ إنشاء الطريق الوطنية رقم 1 بين الرباط والدار البيضاء عاملا مهما في التوسع العمراني بالمدينة. كل هذه العوامل وغيرها، كالصراعات القبلية القديمة، والهجرة القروية نحو المراكز السكنية، ساهم في تطور نسبة النمو الديموغرافي حيث وصل تعداد السكان حاليا ما يناهز 26000 نسمة، بعد أن كان سنة 1936 لا يتجاوز 417 نسمة فقط.

خريطة طبوغرافية لمنطقة بوسكور 1/50000

 بوسكّور، من جماعة إزمّورن بإقليم الحُسيمة لا تبتعد عن مياه البحر الأبيض المتوسّط إلاّ بأمتار جدّ قليلة. 

خريطة طبوغرافية لمنطقة بوقشمير 1/50000

بوقشمير (بالإنجليزية: BOUQACHMIR) هي قرية ريفية تابعة لإقليم الخميسات ضمن جهة الرباط سلا زمور زعير بالمغرب. بلغ مجموع عدد سكان بوقشميرحسب إحصاءات 2004 حوالي 4454 نسمة يعيشون في 767 أسرة.

خريطة طبوغرافية لمنطقة بوعنان 1/50000


بوعنان هي منطقة صحراوية تقع بالجنوب الشرقي من المغرب بإقليم فكيك، وتتكون من عدة قبائل وقصور ومن بينها (قصر أورير ـ قصر بن ياطي ـ قصر الحيرش).
بوعنان جماعة قروية في الجنوب الشرقي للمغرب تمتد تحت التقسيم الترابي لدائرة بني تجيت عمالة بوعرفة.يحدها من الجهة الشمالية مدينة بني تجيت ومن الجهة الشرقية جماعة عين الشعير من الجهة الغربية مدينة بودنيب ومن الجهة الجنوبية قيادة عين الشواطر.تعرف المنطقة تزايدا ملحوظا في نموها الدمغرافي إلا أن قاعدة الشيوخ وكبار السن هي الأكثر اتساعا. اقتصاديا تعتمد بوعنان في اقتصادها على عائدات المجال الرعوي بالخصوص وكذا المجال الفلاحي الذي يشكل الركيزة الأساسية لأبناء المنطقة في حين يبقى النشاط التجاري ضعيفا وغير مهيكل يغلب عليه الطابع الموسمي خصوصا في فترة الصيف التي تشهد رجوع أبناء المنطقة القاطنين بارض المهجر أو خلال الفترة الربيعية وفي الاعياد والمناسبات. المجال العمراني في السنوات الأخيرة شهدت جماعة بوعنان قفزة نوعية في مجال العمران حيث عرفت إنشاء أول تجزئة سكنية بها تعرف باسم بنت خطاب التي شكلت المنطلق الأول لامداد الساكنة ببقع سكنية مجهزة تستجيب لاحتياجات سكان المنطقة الدين في مجال العمران خصوصا وان المنطقة تعرف نسبة مرتفعة في حالات الاعالة الاجتماعية.إلا أن هذا لا يمنع من القول بان السكن العشوائي هو السمة الغالبة على ساكنة المنطقة خصوصا ساكنة منطقة الجبل. المجال البشري يمتزج العنصر البشري بين كل القبائل المجاورة بالمنطقة من تكوميت وأولاد العباس وأولاد الناصر وبني يطي والحيرش ودوي منيع والزاوية وقصر عمرو ومن عائلات الموظفين القطنين بالمنطقة من اسر التعليم والجنود.

الخميس، 14 أبريل 2016

خريطة طبوغرافية لمنطقة بومية 1/50000

بومية قرية مغربية بإقليم ميدلت،(منذ 2009) وسط البلاد. تضم بومية 15.204 نسمة (حسب الإحصاء الرسمي 2004).
كانت تنتمي الجماعة القروية لبومية إلى النفوذ الترابي لإقليم خنيفرة، وهي تابعة منذ 2009 إداريا لإقليم و لدائرة ميدلت، وتقع وسط سهول وهضاب ملوية العليا من جهة، وبين الأطلس الكبير والأطلس المتوسط من جهة ثانية، وذلك على ارتفاع 1500 متر، وتبلغ مساحتها الإجمالية 242 كلم2.
وتحيط بالجماعة القروية لبومية مجموعة من الجماعات وهي كالتالي :
  • في الشمال : الجماعة القروية لتانوردي وتزي نغشو
  • في الجنوب : الجماعة القروية لتونفيت وآيت عياش
  • في الغرب : الجماعة القروية لأغبالو وتيزي نغشو
  • في الشرق : الجماعة القروية لزايدة وآيت عياش (أنظر خريطة موقع بومية داخل إقليم خنيفرة رقم 1 ص 5)
وتخترق المنطقة شبكة طرقية متوسطة الأهمية، إذا ما استثنينا الطريق الرئيسية رقم 21 شرق المنطقة –بومية- والرابطة بين مكناس وتافيلالت، الشيء الذي جعل منطقة بومية توجد في محور يربط بين جنوب المغرب وشماله، ويسهل عملية تسويق المنتوجات الفلاحية التي تزخر بها المنطقة وهناك الطريق الرئيسية رقم 33 الرابطة بين إقليم بني ملال والمناطق الشرقية مرورا ببومية.
إن تموقع مدينة بومية بالقرب من هذه المحاور الطرقية جعل منها مركزا إقليميا لتنشيط المبادلات التجارية بين العديد من الأسواق الإقليمية كسوق خنيفرة أو الأسواق الجهوية كأزرو ومكناس وغيرها، كما جعلها قبلة للعديد من الهجرات القروية وبعض المراكز الحضرية.
فالموقع الذي تتمتع به منطقة بومية يؤثر بشكل فعال على المنطقة ككل حيث أهلها تواجدها بين الأطلسين الكبير والمتوسط وبجانب واد ملوية، بأن تكون منطقة فلاحية لا يستهان بها، خصوصا في قطاع المغروسات (التفاح) بالإضافة إلى الإنتاج الزراعي وتربية الماشية..

خريطة طبوغرافية لمنطقة بولوطان 1/50000


خريطة طبوغرافية لمنطقة بولمان 1/50000

بولمان هي مدينة مغربية على بعد 102 كلم من مدينة فاس الأثرية والميس كيكو. بولمان هي مدينة جميلة فيها 3 شلالات رائعة وهي مركز إقليم بولمان الذي يضم مجموعة من القرى والمدن كميسور ،مرموشة، المرس، كيكو، أيت عمو،...، وتضم 6.910 نسمة (إحصاء 2004). وتضم مجموعة من المؤسسات التربوية والإدارية كباشوية بولمان، قيادة بولمان، دائرة بولمان، جماعة بولمان، أما العمالة فتتواجد بمدينة ميسور على بعد حوالي 100 كلم عن بولمان المركز، وتضم مدرسة بولمان المركزية، مدرسة بولمان تازلماط، مدرسة علال بن عبد الله، إعدادية بولمان المختلطة، إعدادية عبد الكريم الخطابي وثانوية تيشوكت التأهيلية. كما أن بولمان قريبة من مجموعة من مدن المملكة كفاس، إفران، مكناس، الحاجب وصفرو. وتعتبر معبرا رئيسيا من وإلى الصحراء الراشيدية، ميدلت، الريش، الريصاني، مرزوكة،... و تتميز المدينة بمناخها الحار صيفا والبارد شتاء إذ تعرف تساقطات مهمة للثلوج تؤدي أحيانا إلى التوقف الكلي لحركة المرور إلى حين تدخل القوات العمومية، هذا التوقف الذي يشل حركة الإقليم باعتبار المدينة معبرا رئيسيا.

خريطة طبوغرافية لمنطقة بولعوان 1/50000

بولعوان هي معلمة تاريخية بمنطقة دكالة، بإقليم الجديدة غرب المملكة المغربية.
توجد "قصبة بولعوان" على صخرة إحدى منحنيات نهر أم الربيع مشرفة على أحد معابر هذا النهر الأكبر بالمغرب. منذ القرن 16م، تحدث ليون الأفريقي عن قرية تحمل اسم بولعوان على ضفة النهر المذكور، إلا أنه من المرجح أن لا يكون الأمر يتعلق بالقصبة الحالية التي شيدت على ربوة مرتفعة. عرفت القصبة انطلاقا من عدة مصادر تاريخية من بينهـا كتـاب طومـاس بيلوو ومصدري الزياني والناصري. وفي بداية القرن 20م، زار ايدمون دوتي القصبة وخصص لها وصفا دقيقا.

خريطة طبوغرافية لمنطقة ابوالجعد 1/50000






أبي الجعد (بالدارجة المغربية: بوجعد،  مدينة مغربية بإقليم خريبكة. تم تأسيسها سنة 1008 هـ على يد سيدي بوعبيد الشرقي, أحد أقطاب الصوفية, ومؤسس الزاوية الشرقاوية التي كانت مركز إشعاع ديني وعلمي ونقطة تجارية هامة. تقع مدينة أبي الجعد في المنطقة الوسطى للمغرب.
توجد مدينة أبي الجعد على هضبة ورديغة بين هضـاب الفسفاط وسهل تادلة، وهي منطقة كلسية تكسوها تربة الحمري والبياضي القليلة الحصوبة، مناخها شبه قاري : حار صيفا وبارد شتاء مع تساقطات ضعيفة وغير منتظمة مما يفسر صعوبة قيام نشاط زراعي قار مما يعطي للرعي بالمنطقة الاهتمام الأكبر.يقدر عدد سكانها بحوالي 40000 نسمة.

الثلاثاء، 12 أبريل 2016

خريطة طبوغرافية لمنطقة بودينار 1/50000

بودينار جماعة قروية تابعة لقبيلة تمسمان الريفية الأمازيغية بإقليم الدريوش وتتموقع في شمال غرب هذا الإقليم في شمال المغرب. تحد شمالا بالبحر الأبيض المتوسط، شرقا وجنوبا تحد بجماعة بني مرغنين، أما غربا فتحد بجماعة أولاد أمغار وكل هذه الجماعات التي تحدها تابعة مثلها لنفس القبيلة. يبلغ عدد سكان الجماعة حوالي 10504 نسمة حسب إحصاء سنة 2004.

خريطة طبوغرافية لمنطقة بوذنيب 1/50000

هي مدينة مغربية توجد في جنوب شرق المغرب .شرق مدينة الراشيدية ب ‏90 km، وغرب مدينة بوعنان ب ‏56 ‏km ‏ . وتنتمي إلى جهة مكناس تافيلات تضم المدينة 9.867 نسمة حسب (إحصاء 2004). ويعتمد أغلب سكانها على الفلاحة و التجارة تعتمد في فلاحتها على المزروعات المعاشية الاستهلاكية ،وهي مدينة لها تاريخ عريق يشهد لها الكل بذلك أما تقدير 2015 فسكانها قد تجاوز 20000 نسمة وهي تحتوي على 5 مساجد فقط لقلة السكان وقد شهدت استثمارات مثمرة في الأيام الأخيرة . فقد تم بناء عدة مستلزمات ضرورية كالبنك الشعبي والقرض الفلاحي وقاعة مغطاة وكثير من التجهيزات الأخرى وتتكون بلدية بوذنيب من 7 أحياء وأهمها حي المسيرة وحي الجديد وحي الكرابة.

خريطة طبوغرافية لمنطقة بوعبوط 1/50000


خريطة طبوغرافية لمنطقة بورشيد 1/50000





خريطة طبوغرافية لمنطقة بوايزكارن 1/50000


بويزكارن هي مدينةمغربية وسط البلاد. تنتمي بويزكارن لإقليم كلميم وتضم 11.982 نسمة (إحصاء 2004). تقع جنوب مدينة أكادير ب 170 كلم و شمال مدينة كلميم باب الصحراء ب 40 كلم هي جماعة حضرية (بلدية) تضم 15 عضوا في مجلسها و 46 موظفا جماعيا بمختلف مصالحها الجماعية فيها 4 مؤسسات للتعليم الابتدائي و 2 للتعليم الإعدادي و 1 للتعليم الثانوي تتضمن المصالح المكونة لهيكلة المدينة مختلف القطاعات والخدمات من ماء وكهرباء واتصالات وغيرها تعرف بويزكارن بثلاث مميزات: 1- أكبر تكنة عسكرية ومخزنية بالجنوب. 2- عين مائي ذات صبيب قار ودائم على طول السنة 6- أحسن وأجود زيت الزيتون في المغرب رغم قلتها. أصغر مدينة في المغرب

الاثنين، 11 أبريل 2016

خريطة طبوغرافية لمنطقة بوشبر 1/50000


خريطة طبوغرافية لمنطقة بوعازر 1/50000


خريطة طبوغرافية لمنطقة بئر جديد 1/50000


البئر الجديد مدينة مغربية أنشئت عام 1929 تحت اسم (بالفرنسية: Saint Hubert) بطلب من مستثمر فرنسي. فعلى بعد 45 كيلومتر جنوب الدارالبيضاء و 50 كلم شمال مدينة الجديدة تتمركز مدينة البئر الجديد على الطريق الوطنية رقم 1 و تمتاز بكونها ذات جو معتدل و رطب لتواجدها قريبا من الساحل الأطلسي إذا لا تبعد عنه سوى بـ 14 كلم تقريبا كما تزخر بمؤهلات اقتصادية هائلة لكن غياب إشعاع للمنطقة و التعريف بها اثر بشكل أو بآخر على الوضع الاقتصادي و الاجتماعي للمدينة..




السبت، 9 أبريل 2016

خريطة طبوغرافية لمنطقة بو أحمد 1/50000



منطقة بو أحمد  بإقليم شفشاون 
تقع في منطقة تصنف من ضمن المناطق المتوفرة على كثير من المؤهلات و الخصوصيات الغنية ، القابلة لوضع عجلة التنمية على سكتها الحقيقية ، لتحقيق شروط و ظروف العيش الكريم لعموم ساكنيها .




الثلاثاء، 5 أبريل 2016

خريطة طبوغرافية لمدينة بوعديل 1/50000

يقع عند سفوح جبال تاونات غير معروف لدى المغاربة بل حتى لدى سكان المناطق المجاورة رغم أنه يضاهي بما يزخر به من طبيعة خلابة ومؤهلات سياحية جذابة (شلالات أوزود) التي تقع بمنطقة أزيلال والتي تعرف حركية سياحية وإقبالا كبيرين من لدن هواة السياحة الجبلية.
كل مرتادي هذا المنبع الذين يصلونه عبر التواءات صاعدة باتجاه جبال تاونات تأسرهم وبسرعة متناهية جمالية هذا الموقع الطبيعي الأخاذ بمياهه الدافقة واخضرار حواشيه وهوائه المنعش وساكنته المضيافة٬ ما يجعله يشكل لوحة فنية نادرة تزاوج بين جمال الطبيعة وحميمية الفضاء والمقيمين في الجوار .
فعندما تصل درجات الحرارة بتاونات إلى 40 درجة فما فوق خاصة خلال شهري يوليوز وغشت يصبح هذا النبع الملاذ الوحيد للباحثين عن الانتعاش والجو العليل والهاربين من (الصهد والآيلة) بلغة أهل المنطقة.

خريطة طبوغرافية لمدينة بني تجيت 1/50000

بني تدجيت او بني تجيت بلدة مغربية، تقع في إقليم فكيك شرق المغرب، على بعد 300 كلم من مدينة مكناس. تعتبر بني تدجيت قيادة ضمن الإقليم تضم كذلك تالسينت التي تبعد عنها بـ 30 كلم. تعتبر المنطقة غنية بالثروات المعدنية والتي تضم الرصاص أساساً المتواجد بعدة مناجم خاصة جبل بوظهر والذي يشكل استخراجه بالإضافة إلى الفلاحة التقليدية النشاط الأساسي للساكنة البالغ تعدادها 14.931 نسمة. اشتقت تسمية بني تدجيت من الأمازيغية وهي مركبة من لفظين بني أي "البناء" وتدجيت أي "الصعود إلى الجبل". مناخ المنطقة جاف متميز بارتفاع الحرارة لكن ذلك لا يمنع من نزول تساقطات ثلجية خلال فصل الشتاء والتي تكون مصحوبة بانخفاض شديد في درجات الحرارة المميزة للمناطق الجبلية. وتعرف البلدة بكونها هادئة من حيت حركية السكان و مهمشة اقتصاديا و إداريا بحكم انها في اقصى غرب إقليم فجيج.

خريطة طبوغرافية لمدينة بيوكرة 1/50000

بيوكرة  هي مدينة و عاصمة إقليم شتوكة آيت باها، ضمن جهة سوس ماسة درعة، المملكة المغربية. بلغ عدد سكان بيوكرة 25.928 حسب إحصاء سنة 2004. تقع بيوكرة على بعد 17 كيلومترا من آيت ملول، و 37 كلم من أغادير.

خريطة طبوغرافية لمنطقة بزو 1/50000

إبزو هي قرية مغربية شمال المملكة. تنتمي إبزو لإقليم أزيلال الساحلي. تضم هذه القرية 14.507 نسمة (إحصاء 2004).

خريطة طبوغرافية لمدينة بركـــين 1/50000

بركين قرية و جماعة قروية مغربية أمازيغية شمال المملكة، تنتمي إلى إقليم جرسيف، شرقي مدينة فاس، تضم جماعة بركين 11.409 نسمة (إحصاء 2004).