الجمعة، 14 نوفمبر 2014


خريطة طبوغرافيا لمدينة أزيلال 1/50000

أزِيلال

 هي مدينة مغربية تموقع في وسط المملكة المغربية على نطاق واسع من ملتقى جبال الأطلس المتوسط و الأطلس الكبير، و هي تاني مدن الجهة الإدارية تادلة ازيلالالتي تقع جنوب شرق العاصمة المغربية الرباط، و أزيلال هي أيضا تسمية للإقليم (المحافظة) الذي يتكون من عدة مدن وقيادات منها مدينة أزيلال - دمنات - فم الجمعة -ابزو-آيت عتاب - آيت محمد -افورارتنانت - أوريد. يتميز الإقليم بشلالات أوزود.

الموقع الجغرافي


يمتد إقليم أزيلال عى مساحة 9800 كلم² مجملها تضاريس جبلية في منتشرة بين الأطلس الكبير والمتوسط باستثناء منبسطات قليلة جدا في سهل تادلة و سهل الحوز.
إقليم أزيلال له حدود ترابية مع عدة أقاليم من مملكة المغرب، فمن الشمال يحده إقليم بني ملال والفقيه بن صالح (عبر بزو - رفالة - بني عياط - أفورار - تيموليليت - أسكسي - و لاربع نـآيت اوقبلي)، ومن الشمال الشرقي إقليمي الرشيدية و ميدليت(عبر تيفرت نآيت حمزة - أنرڭي وجزء من زاوية أحنصال التي تلتقي مع قبائل آيت حديدو المعروفة ب إملشيل)،ومن الجنوب الشرقي امتدادا إلى الواجهة الجنوبية إقليم ورزازات (عبر جزء كبير من زاوية أحنصال - تبانت - آيت بوولي - آيت تامليل - آيت أومديس)، من الجنوب الغربي إقليم الحوز وعاصمته مراكش (عبر جزء من أيت أومديس - سيدي يعقوب - أنزو) ثم أخيرا من الواجهة الغربية إقليم قلعة السراغنة (عبر جزء من بزو - فم الجمعة هانتيفة - تنانت - أيت ماجدن - دمنات - تيديلي).

المناخ


مناخ الإقليم قاري عموما مع بعض التأثيرات المحيطية الأطلسية الموسمية، في المناطق المحادية للسهول يكون الجو جافا شديد الحرارة في الصيف وباردا في الشتاء، وكلما اتجهت جنوبا وأوغلت في الجبال يصير الجو شبه جاف ورطب إلى شديد البرودة شتاء وجافا معتدلا في الصيف.

السكان

حسب نتائج الإحصاء العام للسكان لسنة 2004م فإن عدد سكان إقليم أزيلال يبلغ 504.501 نسمة يستقر 90% منهم في الوسط القروي، يتمركز جله قرب السهول والمنبسطات الفلاحية وتقل الكثافة في اتجاه الجبال. أغلب سكان الإقليم أمازيغ يتكلمون باللهجات الأماازيغية ما عدا سكان مناطق ابزو و فم الجمعة ذوي الأصول العربية والناطقين بالدارجة (العربية العامية بالمغرب). تندرج هذه الساكنة في أصول قبلية أمازيغية وعربية

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم هل الموقع داه مافيش خريطة بوكماز التابعة لاقليم ازيلال وخريطة جماعة تبانت وشكرا

    ردحذف
  2. السلام عليكم هل الموقع داه مافيش خريطة بوكماز التابعة لاقليم ازيلال وخريطة جماعة تبانت وشكرا

    ردحذف
  3. هل توجد خريطة جماعة تيلوكيت

    ردحذف