الجمعة، 14 نوفمبر 2014


خريطة طبوغرافيا لمنطقة ايتزر 1/50000

إيتزر هي قرية أمازيغية مغربية وجماعة قروية وسط غربي المغرب. تنتمي إيتزر لإقليم ميدلتبجهة مكناس تافيلالت. تضم هذه الجماعة القروية 10.719 نسمة (إحصاء 2004). و 5.947 نسمة بمركز إيتزر.يعتبر مركز إيتزار مقر الجماعة القروية لإيتزار و هو محدد منذ سنة 1957 تأسست الجماعة خلال سنة 1961 مع انطلاق التنظيم الجماعي بالمغرب و توزعت إلى ثلاث جماعات مع التقسيم الجماعي لسنة 1992 

السكنى


يتوفر مركز إيتزار على تصميم للتهيئة منذ سنة 1986 ، عملية تحيينه في طور الإنجاز ، أغلبية المساكن قديمة و مبنية بالتراب و خاصة قصر إيتزار المشيد منذ مدة طويلة و حالته لا تبعث على الاطمئنان حيث يشكل خطرا لساكنته باستمرار ، و البنايات الأخرى من الأسمنت المسلح ، و قطاع السكن لا يتطور بشكل كبير نظرا لضعف القوة الشرائية للسكان و بعده عن الطريق الوطنية رقم 13 . تم خلق تجزئة سكنية منذ 1985 من طرف الشركة الوطنية للبناء و التجهيز لم تنجز إلى يومنا هذا.

الفلاحة


ينبني اقتصاد الجماعة على العمل الفلاحي ، تربية المواشي و الاستغلال الغابوي ، المساحات المسقية بالجماعة تصل إلى حوالي 2376 هكتار. الزراعة الأساسية هي الأشجار المثمرة و خاصة شجر التفاح الذي ينتشر على مساحة تقدر ب 374 هكتار ، و تشكل الحبوب جزء من المزروعات. يعتبر النشاط الرعوي أهم مصدر لغالبية السكان ، و يتكون القطيع مما يلي :

السياحة


نظرا لموقع الجماعة في محيط طبيعي جميل باستطاعتها أن تستقطب السياح إذا تم الاهتمام بالسياحة الجبلية و توفرت البنيات التحتية اللازمة لذلك.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق