الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014

خريطة طبوغرافية لمدينة بني ملال 1/50000

بني ملال

 مدينة مغربية عريقة تقع في الوسط الغربي للمملكة المغربيةبين الأطلس المتوسط وسهل تادلة وهذه المدينة هي عاصمة وسط المغرب و عاصمة إقليم بني ملال و جهة تادلة أزيلال، تبعد عن مدينة الدار البيضاء ب 250 كيلومتر، و عن العاصمة الرباط ب 340 كيلومتر و عن مدينة خريبكة ب99 كيلومتر وعن مدينة الفقيه بن صالح الفلاحية التابعة لنفس الإقليم ب45 كيلومتر ومدينة أزيلال عاصمة إقليم أزيلال التابع لنفس الجهة ب70 كيلومتر. تقع بني ملال على المحور الطرقي بين مدينتي فاس ومراكشويعتبر إقليم بني ملال إقليما غنيا بالثروات الفلاحية ويحده من الجنوب الشرقي إقليم الراشيدية، ومن الشمال الشرقي إقليم خنيفرة ومن الشمال الغربي إقليم خريبكة، وإقليم قلعة السراغنة من الجنوب الغربي. ويبلغ عدد سكانها حسب إحصاءات سنة 2012 حوالي 1.122.002 مليون نسمة

الجغرافيا

بني ملال مدينة مغربية تقع في الوسط الغربي للمملكة المغربية بين الأطلس المتوسط وسهل تادلة وهذه المدينة هي عاصمة إقليم بني ملال وجهة تادلة أزيلال، تبعد عن مدينة الدار البيضاء ب 210 كيلومتر، وعن العاصمةالرباط ب 340 كيلومتر وعن مدينة خريبكة ب99 كيلومتر وعن مدينة الفقيه بن صالح الفلاحية التابعة لنفس الإقليم ب45 كيلومتر ومدينة أزيلال عاصمة إقليم أزيلال التابع لنفس الجهة ب70 كيلومتر. تقع بني ملال على المحور الطرقي بين مدينتي وتمتد المساحة الحضرية بنسبة 85% على السهل بينما تتمركز احيئها الأخرى على مشارف الجبال الأطلسية المحادية للمدينة "كأوربيع وبوعشوش وايت ورير وعين الغازي " فاس ومراكش ويعتبر إقليم بني ملال إقليما غنيا بالثروات الفلاحيةويحده من الجنوب الشرقي إقليم الراشيدية، ومن الشمال الشرقي إقليم خنيفرة ومن الشمال الغربيإقليم خريبكة، وإقليم قلعة السراغنة من الجنوب الغربي.

المناخ

تتميز المدينة من حيت المناخ بالتناقد حيت تكون شديدة الحر صيفا وقد تصعدالحرارة إلى ما فوق 40 درجة وتتميز كونها شديدة البرودة شتأ حيت تنخفض درجات الحرارة إلى مادون الصفر خاصة ليلا ويرجع هدا التناقد إلى كون الرقعة ذات مناخ قاري والسبب في ذالك الجبال التي تحيط بالمدينة فالمدينة تضهر كحفرة بين الجبال والسهل غير ان المدينة مؤخرا بدأت تعرف بدورها اختلالات مناخية حيت قد تتأخر مظاهر الشتاء أو العكس بشكل غير متوازي تكتسيالجبال المحيطة بالمدينة الثلوج البيضاء مما يعطي المدينة مظهرا رائعا مدعم للسياحة. وتعتبر نسبة المياه جيدة بالمنطقة ودالك راجع إلى وفرة العيون والمنابع والفرش المائية.

السكان

يعتبر البعض ان المدينة حديثة وتكونت بفعل الهجرة القروية لكن هدا ليس صحيحا كون المدينة تعد من أقدم المناطق المستوطنة شمال افريقا وقد كانت المدينة موجودة إلى جانب قصبة تادلةإبان الدول التي تشكلت بالمغرب وكانت تسمى "بداي " وقد شملت المدينة إلى زمن قريب المحور القديم "القصبة" وبعض الجوانب غير انه وبفعلالهجرة القروية وتطور الديموغرافية السكانية صارت بني ملال من أهم المدن المغربية الداخلية حيت أصبحت ولاية وعاصمة لجهة تادلة ازيلال. وتعتبر ساكنة المدينةمزيج بين الأمازيغ والعرب ممااعطى تنوع ثقافي من حيت اللغة والثرات والتقاليد.

السياحة

بني ملال من المدن المغربية التي تغنى بجمالها وطبيعتها الشعراء والفنانون. مدينة تميزت بطبيعتها الفاتنة وبعيون الماء فيها، وعلى جنباتها. تماما كما تغنى بها مطربو الفن الشعبي. بني ملال، هي أشجار الزيتون والماء المنساب عبر أحياء المدينة صافيا ونقيا. ثم إن بني ملال هي المنطقة التي يتجاور فيها الأمازيغي والعربي دون اكتراث بالنقاشات المفتوحة في الصالونات واللقاءات الثقافية والسياسية والبرامج الإذاعية والتلفزيونية وصفحات الصحف، حول الحقوق الثقافية وما إليها من كلام بارد.بني ملال، بعربها وأمازيغييها، هي المنطقة التي لخصها الفنان محمد رويشة، فنان الأطلس بعبارة.

القطاع الصحي


تتوفر المدينة على مستشفى إقليمي يعتبر الأكبر جهويا كما تتوفرعلى عدة مستوصفات منتشرة بالأحياء وقد شهدت المدينة مؤخرا ازدهار كبير على مستوى المصحات الخاصة والعيادات والتي أصبحت تعد بالعشرات نتيجة إقبال الناس عليها وثم إحدات مؤسسات تأهيلية للأطر والممريضن سواء الخاصة منها أو العامة حيت احدتث مؤخرا المدرسة الوطنية لتكوين الممرضين بالمدينة.

القطاع التعليمي

على الرغم بأن مدينة بني ملال تعد اقل شأنا على المستوى الخدمات التعليمية فقد بدأت مؤخرا تشهد إحدات مدارس وطنية ومؤسسات تعلمية عالية الجودة وتتوفر المدينة على عدد كبير من المدارس العمومية والخاصة منها إضافة إلى الإعداديات والثنويات التأهيلية وهي ثانوية - موحى اوحمو - ثاوية الحسن الثاني - ثانوي العامرية - ثانوية ابن سينا - ثانوية النور - وثانوية محمد الخامس التقنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق