الاثنين، 8 ديسمبر 2014

خريطة طبوغرافية لمدينة العيون 1/50000


العيون


العيون هي أكبر مدن المغرب في الصحراء الواقعة جنوب الدولة، مركز جهة العيون بوجدورالساقية الحمراء إحدى الجهات الست عشرة بالمملكة المغربية. أسسها الإسبان في عام 1928 كقاعدة عسكرية. تطل مدينة العيون على المحيط الأطلسي غربا وتتميز بمناخها المعتدل عموما الواقع تحت تأثير البحر من الغرب والتيارات الصحراوية من الجنوب والشرق

التضاريس


ليست بها تضاريس وعرة كثيرة، ما عدا المجاري التي حفرتها الأودية، ومنخفضات «السبخات»، وهي برك مائية يتجمع فيها الملح، كما أنها توجد في المنطقة الوسطى للمناطق الصحراوية الاخرى، تحدها شمالا جهة كلميم السمارة، وجنوبا جهة وادي الذهب - لكويرة، وشرقا موريتانيا، وغربا المحيط الأطلسي، وتمتد على مساحة تقدر بـ 139 الفا و480 كيلومترا مربعا، أي ما يعادل 20% من مساحة التراب المغربي.

السياحة


تمنح العيون لزائرها فرصة التعرف الى وجهين مختلفين للمدينة أي الوجه العصري، حيث الشوارع الواسعة والفنادق الحديثة، والوجه الآخر المتمثل في الضواحي وبادية الصحراء، حيث الحياة بسيطة للغاية. ويعتبر شارع مكة اطول شارع عصري، يخترق المدينة من مدخلها الى آخرها، وكلما سأل زائر احد السكان عن مكان معروف للتجول او التسوق يرشدك من دون تردد الى هذا الشارع الشهير، حيث تصطف المقاهي العصرية، والمطاعم والمتاجر، والفنادق الكبرى، ووكالات السياحة والاسفار. لذلك يعرف هذا الشارع حركة دائبة من قبل الراجلين والسيارات، ولا ينام الا في ساعة متأخرة من الليل، خصوصا في فصل الصيف.

الاقتصاد


تقوم مدينة العيون على اقتصاد تجاري حر و يقوم على السياحة الأجنبية فتوفر المدينة عددا من الفنادق المصنفة من بينها المسيرة ، وباردور و نكجير المدينة ، و نكجير الشاطىء من فئة 4 نجوم، و صحراء لاين و اوميمة من فئة 3 نجوم، و لكوارا ، و جوزيفينا ، و الكوربينة الفضية من فئة نجمتين، و مكة ، و المرسى ، و«جوديسا»، و زمور ، نجمة واحدة. ومن بين اشهر المطاعم في مدينة العيون، التي تقدم اصنافا من الطبخ المحلي. والعالمي، الى جانب اطباق السمك الطري والشهي، مطعم بيرلا ، وسط المدينة، و جوزيفينا بميناء العيون. ولمن يرغب في الاقامة بالمخيمات، توجد مخيمات موسمية، واخرى قارة في العيون، من بينها مخيمات: الساحل ، و جوديسا بلاج ، و النيل بشاطئ فم الواد، ومخيم واحة المسيد ببلدية الدشيرة ، ومخيم بدوان ببلدية الدورة، وهما قاران. ومن بين وكالات الاسفار التي تقدم خدمات مميزة للسياح تشمل جولة في اهم المواقع السياحية في الصحراء، هناك سفاري سبييس ، صحاري «فوياج»، «مسيرة ترافل»، «ديسكوفري» و«صحارى كنارياس».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق